تأسست الدولة السعودية الثانية عام واحد، ومرت إقامة المملكة العربية السعودية التي نعرفها الآن بعدة مراحل، منها الدولة السعودية الأولى، ثم الدولة السعودية الثانية، ليؤسس الملك عبد العزيز آل سعود المملكة العربية السعودية. شبه الجزيرة العربية. السعودية في هذا المقال سنتعرف على أهم المعلومات عن الدولة السعودية الثانية ونجيب على السؤال المطلوب.

من هو مؤسس الدولة السعودية الثانية

يعتبر الإمام تركي بن ​​عبد الله بن محمد آل سعود مؤسس الدولة السعودية. ولد في مدينة الدرعية بالمملكة العربية السعودية عام 1755 م. توفي الله بالرياض في 10 مايو 1834 م. 78 سنة. وهو السادس بين حكام المملكة العربية السعودية. آل سعود، على أن يخلفه نجله فيصل، سيخلفه أبناؤه عبد الله بفترتين منفصلتين، ثم أخوه سعود، ثم أخوه عبد الرحمن بفترتين متتاليتين.

تأسست الدولة السعودية الثانية في

تأسست الدولة السعودية الثانية عام 1818 م. م الموافق 1233 د. هـ، حيث أقامها الإمام تركي بن ​​عبد الله بن محمد آل سعود، واستمرت الدولة السعودية حتى عام 1891 م. م الموافق 1309 د. هـ، أي أنها استمرت ثلاث وسبعين عاماً نتيجة الحروب والصراعات الداخلية التي أضعفت الدولة، لا سيما الخلافات التي نشبت بين أبناء الإمام فيصل بن تركي بن ​​عبد الله آل سعود. الأمر الذي دفع أمير حائل آل رشيد إلى إسقاطها.

أسباب اختفاء الدولة السعودية الثانية

ولعبت أسباب عديدة دور في إضعاف وسقوط الدولة السعودية على يد أمير حائل عام 1891. وفيما يلي أبرز هذه العوامل

  • الخلاف بين أبناء الإمام فيصل بن تركي آل سعود على الحكومة.
  • غارات وحروب نفذها آل سعود على قبائل نجد.
  • اندلاع حرب أهلية نتيجة رفض سعود بن فيصل وضع الحكومة في يد شقيقه عبد الله بن فيصل.

بعد أن أوشك مقال عن إقامة الدولة السعودية الثانية على الانتهاء، سيوفر المقال معلومات عن مؤسس الدولة السعودية وسنة تأسيسها.