ما سبب اختلاف درجات الحرارة حول العالم حيث أن هذا السؤال من الأسئلة الشائعة التي يطرحها الكثير من الناس، حيث تختلف درجة الحرارة في جميع مناطق سطح الكرة الأرضية، حيث ترتفع درجة الحرارة في البعض أماكن. وتنخفض في غيرها، وفي السطور التالية سنتحدث عن إجابة هذا السؤال وسنعرف أهم المعلومات عن العوامل التي تؤثر على درجة الحرارة والكثير من المعلومات الأخرى حول هذا الموضوع بالتفصيل.

ما سبب اختلاف درجات الحرارة حول العالم

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى اختلاف درجات الحرارة على سطح الأرض من مكان إلى آخر، حيث تختلف درجة الحرارة في كل دول العالم، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي

  • زاوية سقوط أشعة الشمس، وكأن الشمس سقطت بشكل عمودي على مكان ما، فهذا يؤدي إلى زيادة درجة حرارتها، أما إذا سقطت الأشعة قطريًا على المكان، فقد يؤدي ذلك إلى انخفاض درجة الحرارة.
  • الفرق في عدد ساعات الليل والنهار حسب فصول السنة، حيث في الصيف يزداد عدد ساعات النهار بالنسبة لساعات الليل مما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة في الصيف بينما في الشتاء يزيد عدد ساعات الليل عن ساعات النهار مما يؤدي إلى انخفاض درجة الحرارة.
  • يختلف الموقع الفلكي لكل مدينة عن الأخرى، مما يتسبب في اختلاف درجات الحرارة.

العوامل التي تؤثر على درجة الحرارة.

هناك العديد من العوامل التي تتحكم في درجة حرارة الهواء، ومن أهمها ما يلي

  • الموقع بالنسبة لخط الاستواء حيث تزداد درجة حرارة المكان كلما اقتربنا من خط الاستواء وتنخفض درجة الحرارة كلما ابتعدنا عنه.
  • الارتفاع فوق مستوى سطح البحر العلاقة بين درجة الحرارة والارتفاع عكسية، لأنه كلما ارتفعنا عن السطح، انخفضت درجة الحرارة، وكلما انخفض ارتفاعنا، ارتفعت درجة الحرارة.
  • الموقع النسبي للمسطحات المائية وجود المسطحات المائية يساعد على خفض درجة الحرارة.

التعامل مع درجات الحرارة المرتفعة

يتسبب ارتفاع درجة حرارة الهواء في الإرهاق والإرهاق لكثير من الأشخاص، لذلك توجد عدة طرق للتعامل مع ارتفاع درجة حرارة الهواء، وأهمها إغلاق النوافذ والنوافذ، وتشغيل المراوح والتكيفات، وارتداء ملابس خفيفة الوزن وكذلك الصوف القطني. أخذ حمام بارد طوال اليوم، وشرب الكثير من الماء والسوائل حتى لا تصاب بالجفاف نتيجة التعرق المفرط.

في الختام اجبنا على سؤال لماذا تختلف درجات الحرارة حول العالم وتعلمنا اهم المعلومات عن العوامل التي تؤثر على درجة حرارة الهواء من مكان الى اخر وكذلك اهم اشكال التعامل معها ارتفاع درجة حرارة الهواء والكثير من المعلومات الأخرى حول هذا الموضوع بشيء من التفصيل.