اليوم العالمي للشلل الدماغي 2022 سنتعرف سويًا على موعد هذه المناسبة العالمية من خلال هذا المقال، حيث تم اعتماد عدة أيام للاحتفال به عالميًا في مختلف أنحاء العالم، خاصة تلك الأيام المرتبطة بتوعية الأشخاص المصابين بالعديد من الأمراض. . بما في ذلك الشلل الدماغي الذي تم تحديده باليوم العالمي لتثقيف الناس حول هذه القضية وإظهار التضامن مع من يعانون منها، ما هو موعد اليوم العالمي للشلل الدماغي هذا ما سوف تتعلمه في هذا المقال.

ما هو الشلل الدماغي

يُعرَّف الشلل الدماغي بأنه تلف غير تدريجي للدماغ واضطرابات حركية تصيب العديد من الأشخاص. عادة ما تظهر سمات هذا المرض منذ الطفولة المبكرة، وخاصة قبل الولادة. يمكن أن يكون نقص الأكسجين في الدماغ أحد أسباب هذا المرض ؛ بالإضافة إلى صحة الأم وتناول الأدوية أثناء الحمل مما يعيق نمو الدماغ ويؤدي إلى الشلل الدماغي، والشلل يعني ضعف في عضلات الجسم وعدم القدرة على التحكم في الحركة، والدماغ هو خلل في الدماغ. الخلايا العصبية في الدماغ. .

وتجدر الإشارة هنا إلى أن أعراض الشلل الدماغي تزدهر لدى المصابين خلال فترة الرضاعة، أو السنوات التي تسبق دخول الطفل المدرسة، فيعاني الطفل من مشاكل تمنعه ​​من الحركة، مع ظهور رد فعل غير طبيعي. ، تيبس في الأطراف وعدم القدرة على تقويم وضعية الجسم، اختلال التوازن عند المشي، وهذه الأعراض قد تتداخل.

اليوم العالمي للشلل الدماغي 2022

يصادف اليوم العالمي للشلل الدماغي السادس من أكتوبر من كل عام ميلادي، وفي عالم اليوم 2022، يوافق هذا اليوم يوم الأربعاء 06/10/2022 م. يهدف هذا اليوم إلى توعية الناس بكل التفاصيل المتعلقة بالشلل الدماغي من حيث أعراضه وأسبابه وطرق علاج المصابين بهذا المرض وكيفية التكيف مع مريض الشلل الدماغي، كما يهدف إلى إظهار التضامن. مع المصابين بهذا الاضطراب، وتهتم العديد من الجمعيات بعقد أسبوع سنوي للتوعية بالشلل الدماغي. أنت أدناه

ما هو الغرض من اليوم العالمي للشلل الدماغي

تهدف إقامة الذكرى السنوية لليوم العالمي للشلل الدماغي إلى تحقيق عدد من الأهداف، لعل أهمها ما يلي

  • دعم الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الحركة (الشلل الدماغي).
  • ضمان حصول الأشخاص المصابين بالشلل الدماغي على جميع حقوقهم مثل أي شخص آخر، وهي حقوق تعليمية وصحية واجتماعية واقتصادية وتأهيلية.
  • نشر الوعي بكل ما يتعلق بالشلل الدماغي من خلال تعريف الشلل الدماغي وأسبابه وكيفية تجنبه.
  • تطور حياة الشخص المصاب بالشلل الدماغي.
  • تحفيز مرضى الشلل الدماغي وتمكينهم من لعب دور فعال في المجتمع يقوم على التنمية المتكاملة لمجتمعاتهم.

أنشطة اليوم العالمي للشلل الدماغي

هناك العديد من الأنشطة التي يمكن القيام بها في اليوم العالمي للشلل الدماغي، الذي يصادف 6 أكتوبر. هذه الأحداث هي كما يلي

  • – تنفيذ العديد من الفعاليات لنشر الوعي حول مرض الشلل الدماغي في الأماكن العامة والمراكز الصحية.
  • تنظيم معارض فنية مختلفة للاحتفال بهذا اليوم العالمي.
  • توزيع كتيبات توعوية حول مرض الشلل الدماغي.
  • تشجيع الابتكار في حياة الأشخاص المصابين بالشلل الدماغي وتقديم قصص نجاحهم.
  • عقد المؤتمرات العلمية وحلقات النقاش حول أهمية هذا اليوم وضرورة دعم المصابين بالشلل الدماغي.
  • تنظيم مسابقات لهذا اليوم العالمي.

هنا تنتهي مقالتنا ؛ حيث نقدم لكم اليوم العالمي للشلل الدماغي 2022 وهو أحد الأيام العالمية التي يتم فيها رفع مستوى الوعي حول مرض الشلل الدماغي وأهمية دعم المصابين بالشلل الدماغي.